شاطــــــــــــــــــــــئ الاحــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شاطــــــــــــــــــــــئ الاحــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام
شاطــــــــــــــــــــــئ الاحــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التعليم الاساسي ودور المعلم

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

التعليم الاساسي ودور المعلم Empty التعليم الاساسي ودور المعلم

مُساهمة من طرف hassan19450 الجمعة يونيو 28, 2013 11:44 am

بسم الله الرحمن الرحيم


بحث
التعليم الاساسي ودور المعلم في اكتشاف صعوبات التعلم


برنامج معالجة صعوبات التعلم لدى تلاميذ الحلقة الأولى في مدارس
التعليم الأساسي و دور المعلم في اكتشاف صعوبات التعلم

المقدمة:
يعاني حوالي 20% من مجموع الطلاب في العالم من أحد أشكال صعوبات التعلم
و 10% من مجموع الطلاب يعانون مما يعرف بعسر القراءة الذي يعيق تقدمهم الأكاديمي و يؤدي إلى هدر طاقاتهم و إمكاناتهم و ينعكس ذلك في بعض الأحيان على صحتهم النفسية وقد يؤثر على مستقبلهم العملي.

و يعتبر موضوع صعوبات التعلم، من الموضوعات الجديدة نسبياً في ميدان التربية الخاصة، حيث كان اهتمام التربية الخاصة سابقاً منصباً على أشكال الإعاقات الأخرى، كالإعاقة العقلية،و السمعية، والبصرية، و الحركية، و لكن بسبب ظهور مجموعة من الأطفال الأسوياء في نموهم العقلي و السمعي و البصري و الحركي و الذين يعانون من مشكلات تعلمية، فقد بدأ المختصون في التركيز على هذا الجانب بهدف التعرف على مظاهر صعوبات التعلم و خاصة في الجوانب الأكاديمية و الحركية و الانفعالية.

لذا فإن مجال صعوبات التعلم من المجالات التي شغلت الآباء و المربين و الباحثين في ميدان التربية الخاصة، إذ أنه يتعرض لدراسة الخصائص المميزة لقطاع كبير من تلاميذ المدرسة، و التعرف على طبيعة تلك الصعوبات التي يعانون منها و أنسب استراتيجيات و أساليب التدخل العلاجي المناسبة للتخفيف من حدة تلك الصعوبات قدر الإمكان. و قد تكون تلك الصعوبات نوعية تظهر عندما يفشل التلميذ في أداء المهارات المرتبطة بالنجاح في مادة دراسية بعينها كالقراءة أو الكتابة، و قد تكون عامة كالتي تظهر عندما يفشل التلميذ في أداء المهارات المرتبطة بالنجاح في أكثر من مادة دراسية، و هنا يكون معدل أدائه للمهارات و المهام أقل من المعدل الطبيعي أو المعدل المتوقع أداءه من التلميذ العادي.

و تكمن الخطورة في مشكلة صعوبات التعلم في كونها"صعوبات خفية" فالأفراد الذين يعانون من صعوبات في التعلم يكونون عادة أسوياء، و لا يلاحظ المعلم أو الأهل أية مظاهر شاذة تستوجب تقديم معالجة خاصة،بحيث لا يجد المعلمون ما يقدمونه لهم إلا نعتهم بالكسل و اللامبالاة أو التخلف والغباء، و تكون النتيجة الطبيعية لمثل هذه الممارسات تكرار الفشل و الرسوب و بالتالي التسرب من المدرسة.

فما يحتاجه هؤلاء التلاميذ هو وجود بيئة تعليمية و دعم دراسي ملائمين، و رعاية فردية مناسبة للتعامل مع نواحي القوة و التركيز عليها و تعزيزها و تقليص مواطن الضعف المحددة لديهم، لتعليمهم المهارات الأساسية التي يحتاجون إليها، بالإضافة إلى الإستراتيجيات التعلمية أو الأساليب التي سوف تساعدهم في السير في دراستهم وفقاً لقدراتهم الفعلية. فعلاج صعوبة التعلم عند كل تلميذ يبدأ بمجرد اكتشافه و التعرف على أنه يعاني من صعوبة ما تؤثر في تحصيله الدراسي. لذا يعتمد نجاح البرامج التعليمية أو فشلها على اتجاهات معلمي الصف، و كفايتهم و الدعم الذي يتلقونه.

مفهوم صعوبات التعلم

عندما نبحث عن تعريف لمفهوم صعوبات التعلم من خلال الدراسات و البحوث العلمية نجدها تعرفه " بالاضطراب في القدرة على التعلم بصورة فعالة بمدى يتلاءم مع قدرات الفرد الحقيقية، و هذا يظهر من خلال اضطرابات في قدرة الفرد على استقبال المعلومات المتعلقة بالأداء المدرسي أو تنظيمها أو التعبير عنها. كما تظهر من خلال تفاوت ملحوظ بين قدرات الفرد العقلية بصورة عامة و بين أدائه في واحد أو أكثر من المهارات الدراسية التحضيرية، التعبير اللفظي، التعبير الكتابي، مهارات القراءة الأساسية، الفهم القرائي، الفهم الإصغائي، العمليات الحسابية".

تضم هذه الفئة أفراداً ذوي نسبة ذكاء متوسط أو حتى ما فوق المتوسط، ومع هذا يعانون من مشكلات تعلمية تجعلهم يتعثرون في تحصيلهم الدراسي. وهناك بعض الخصائص المشتركة، و إن تفاوتت في نسبتها، بين الأطفال ذوي الصعوبات التعلمية ، وفيما يلي الخصائص العشرة التي تعتبر الأكثر شيوعاً لدى هؤلاء الأطفال:
1) الفشل الدراسي في مادة دراسية أو أكثر
2) النشاط الزائد
3) الاندفاعية
4) ضعف التآزر العام
5) ضعف في الحركات الكبيرة و الصغيرة
6) ضعف في التعبير اللغوي
7) اضطرابات الانتباه
Cool عدم الاستقرار الانفعالي
9) إشارات لوجود اضطرابات عصبية بسيطة
10) اضطراب في الذاكرة القصيرة و البعيدة

عبد المجيد (1) (2002) الوقفي، عبد العزيز ، فارع ، عبد الســـــلام (1998) علماً بأن هناك خصائص أخرى كثيرة تختلف من فرد إلى آخر و قد لا يشترك اثنان من ذوي صعوبات التعلم في الخصائص جميعها. فكل تلميذ ذي صعوبة تعلمية يعتبر حالة فردية و لذا يجب التأكيد على أهمية مراعاة الفروق الفردية عند وضع الخطط التربوية لكل تلميذ. و من هذه الخصائص :
• • شرود الذهن و قصور القدرة على التركيز لأكثر من دقائق محدودة
• • صعوبة في تعلم القراءة أو الكتابة أو الإملاء أو الحساب بصفة خاصة
• • الخلط بين الحروف المتشابهة مثل
( ق/ ف، ل/ ك، س/ ش، د / ذ ، ر / ز)
• • عدم القدرة على إدراك التسلسل مثل الأرقام
• • ضعف في طلاقة القراءة الشفهي
• • ضعف الاستيعاب القرائي
• • عكس الحروف و الأرقام عند الكتابة أو القراءة
• • صعوبة التعبير اللفظي
• • صعوبة الإدراك السمعي أو الحركي
• • يحتاج إلى وقت طويل لتنظيم الأفكار
• • الميل إلى العبث و التدمير أو الشقاوة الزائدة، أو العدوانية أو الإنطوائية

أسباب و عوامل صعوبات التعلم

و هناك عدد من الأسباب التي تكون مسؤولة مسؤولية مباشرةً عن حدوث الصعوبة التعلمية
• القصور الوظيفي الدماغي
• المورثات كالعوامل الجينية
• الأسباب الإحيائية الكيميائية

و العوامل التالية لا تعد أسباباً بل هي تهيئ و تمهد لوجود الصعوبة و استمرارها:

أولاً: العوامل الجسمية و الصحية:
* إختلالات البصر و السمع
* الاختلاط في الجانبية المخية
* التوجه المكاني
* سوء التغذية
* ضعف الصحة العامة
* التعرض للإصابات و الإشعاعات و إضاءة الفلورسنت
* تأثير التدخين والكحول و ال******

ثانياً: العوامل النفسية (صعوبة التعلم التطورية):
• اضطرابات الانتباه
• الضعف في الإدراك أو التمييز السمعي أو البصري أو الحركي .
• القدرات التفكيرية غير المناسبة
• التأخر اللغوي

ثالثاً: العوامل البيئية:

أ) عوامل أسرية و تتضمن :
• الضغوط الأسرية و اتجاهات المربين السلبية .
• عدم متابعة الآباء للأبناء في المدرسة
• سوء معاملة الآباء للأبناء
• عدم رعاية الآباء للأبناء

ب) عوامل مدرسية و خاصة بالميل نحو المادة الدراسية و تشمل :
• سوء معاملة المعلم للتلميذ
• عدم مراعاة المعلم للفروق الفردية بين التلاميذ
• عدم التعاون بين المدرسة و المنزل.

• طرق التدريس غير المناسبة
• عدم جاذبية المادة الدراسية
• صعوبة المادة
• طول المنهج الدراسي
• عدم الاستفادة من المنهج
• الكفاية التدريسية أو النقص في الخبرة التعليمية .
• • عدم تشجيع المعلم للتلميذ

ج) عوامل خاصة بجماعة الأصدقاء و تتضمن:
• سوء العلاقة بين التلميذ و زملائه
• عدم رغبة التلميذ في تكوين صداقات مع الزملاء
• عدم رغبة التلميذ في العمل الجماعي
• عدم القدرة على التحاور مع الزملاء
hassan19450
hassan19450
مشرف القسم الاسلامى
مشرف القسم الاسلامى

عدد المساهمات : 18
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التعليم الاساسي ودور المعلم Empty رد: التعليم الاساسي ودور المعلم

مُساهمة من طرف المدير العام الجمعة يونيو 28, 2013 11:46 am

التعليم الاساسي ودور المعلم Post-19496-1155500579
المدير العام
المدير العام
Admin

عدد المساهمات : 87
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/06/2013
العمر : 40
الموقع : كويت

http://essam.freedomtunisia.com/t32-topic

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى